مركز دراسات المرأة بجامعة بغداد يشارك في المؤتمر الوطني التاسع لمناهضة العنف ضد النساء

اعلام المركز

  شارك مركز دراسات المرأة بجامعة بغداد في المؤتمر السنوي لليوم الاسلامي لمناهضة العنف ضد المرأة والذي اقيم في مكتب سماحة السيد عمار الحكيم تحت شعار “المرأة .. وطن” وحضره رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري وعدد من الشخصيات الرسمية والدبلوماسية.

وتمثلت المشاركة بوفد ضم مديرة المركز الاستاذة المساعدة الدكتورة سهام مطشر الكعبي، بصحبة كل من الدكتورة ميسون علي عبد الهادي والدكتورة أمنة محمد علي الباحثتان في المركز، وتضمنت مداخلات واراء علمية قيمة اغنت المؤتمر واهدافه وتوصياته.

وقال السيد عمار الحكيم في كلمة له بافتتاح المؤتمر “يمر علينا صفر الخير هذا العام وقد تحررت نساؤنا من خفافيش الظلام وامراء الإرهاب والانحراف”، مبينا انه” لولا شجاعة نساؤنا لما انتصرنا، فالشعوب تنتصر بقوة مجتمعاتها، واساس المجتمعات نساؤها الواعيات الصابرات اللاتي يقفن شامخات على ارض العراق ليكون وطننا مرفوع الرأس دائما”.

وتابع ان” اشد التحديات قسوة وخطورة هي التحديات المجتمعية، وهذه التحديات تواجهها المرأة بالدرجة الأساس، واننا نؤمن بأن تمكين المرأة أساس بناء مستقبل مجتمعنا القوي، ولقد حرصنا في تجربتنا الدستورية بعد عام 2003 على تعزيز دور المرأة وتمكينها سياسياً”.

وأشار الى انه “يجب ان تتحول المرأة العراقية إلى طاقة منتجة اجتماعيا ومحصنة من جميع أنواع الاستغلال، وعلى المرأة ان تستثمر التحولات السياسية القادمة بقوة وان يكون حضورها السياسي فاعلاً ومؤثراً وليس مجرد اظهار الوجود”، داعيا إلى “البدء بجهد وطني حثيث تشترك فيه الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني والإعلام وغيرها من المفاصل ، لتأمين بيئة قانونية واجتماعية تحد من ظاهرة العنف ضد المرأة”.

واختتم كلمته قائلا ان “دوركن كبير في هذه المرحلة كما كان كبيراً دوماً وفي كل المراحل، والمرأة العراقية العربية والكردية والتركمانية والشبكية والمسلمة والمسيحية والصابئية والايزدية هي أحد أهم أسس ضمان وحدة هذا الوطن وبناء أواصر العيش المشترك فيه.

يذكر ان مركز دراسات المراة بجامعة بغداد بادارته وباحثاته يشارك سنويا في حضور فعاليات هذا المؤتمر ويطرح ارائا قيمة وبناءة تصب في مصلحة معالجة قضايا المرأة وتطلعاتها والاسهام بالارتقاء بدورها الفعال في المجتمع العراقي، ويأخذ بالمقترحات والاراء التي يطرحها وتصاغ باشكال ورقة عمل وخارطة طريق بالتوصيات التي تصاغ في نهاية المؤتمر .


 

Comments are disabled.