نظم مركز دراسات المراة / قسم السياسات والتشريعات ،، ورشة تدريبية بعنوان “تعزيز مشاركة المرأة في عمليات السلام والأدوار المناطة بها”.

وناقشت الندوة التي القتها م. د ريام عبد الستار المفرجي من مركز دراسات المرأة موضوع تاريخ تطور دور المرأة في حفظ السلام والأمن في العالم وتأثير النزاعات والحروب في وضعية المرأة، فيما تحدثت م.م هند ياسين جاسم من كلية العلوم السياسية- جامعة النهرين عن التحديات التي تواجه المرأة ومستقبلها في تحقيق السلام.

واختتمت الورشة بعدة توصيات كان أهمها:

1- ضرورة تعديل الدستور ليتضمن نصاً صريحاً واضحا على التزام العراق بالاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة المباشرة وغير المباشرة بحقوق الإنسان، وخصوصا المرأة.

2- ترجمة ونشر الاتفاقيات الأساسية التي تشكل جوهر القانون الدولي الإنساني، وخصوصاً تلك التي تتعق بالنساء والأطفال والأقليات.

3- نشر التقارير الدولية التي تصدرها المنظمات والوكالات التابعة للأمم المتحدة أو غيرها على أوسع نطاق، حتى إذا كانت تتعارض مع رؤية الحكومة أو الوزارات المعنية فيها.

4- تقديم تقرير العراق الرسمي حول اتفاقية سيداو، وكذلك تقرير الظل الذي وضعته منظمات المجتمع المدني.

5- رفع المادة 41 من قانون العقوبات التي تثير حفيظة النساء وتهدد هويتهن كمواطنات يتمتعن بكامل الحقوق المكفولة بالدستور.

6- تعميم بعض التجارب الناجحة لحماية المرأة وأطفالها من العنف الأسري خصوصاً، من ذلك مثلا تجربة المأوى أو مراكز الحماية للنساء المتعرضات للعنف لإيوائهن وحل مشاكلهن.

7- وضع تشريعات جديدة وفاعلة للحد من العنف ومن تجارة الرقيق الأبيض والزيجات التي تعقد بهدف استغلال المرأة.

8- إنشاء مركز متخصص للأطفال والنساء المصابين بصدمة الحرب.

9- تفعيل وزارة المرأة، أو في حالة تعذر ذلك، إلغاء هذه الوزارة التي أثبتت قصورها الشديد وإنشاء هيكلية أخرى، كمفوضية تقدم المرأة، تمثل السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية ومنظمات المجتمع المدني.

10- الإسراع بإطلاق سراح المعتقلات اللواتي لم تثبت إدانتهن وإحالة المتهمات إلى المحاكم.

11- توسيع نطاق توظيف النساء في قوى الأمن.

12- تطبيق تجربة الخط الساخن لحماية النساء اللواتي يتعرضن للعنف المنزلي.

13- تشديد العقوبة على ما يسمى جرائم الشرف.

يوم الخميس 2023/6/8

 

Comments are disabled.