شارك مركز دراسات المرأة ، يوم الأربعاء الموافق 2024/4/3 في الندوة الحوارية الموسومة ( الإدمان وآثاره النفسية والإجتماعية والقانونية ، الأسباب والمعالجات) وذلك في رحاب جامعة الإسراء.

وأقيمت هذه الندوة من قبل كلية الفنون الجميلة قسم التصميم الداخلي في جامعة الإسراء و برعاية السيد رئيس جامعة الإسراء الأستاذ الدكتور عبد الرزاق جبر الماجدي المحترم وبالتنسيق مع قسم الأعلام والإتصال الحكومي وبأشراف رئيس قسم التصميم الداخلي الأستاذ الدكتورة بدريا محمد حسن.

وشارك في الندوة مدير مركز دراسات المرأة بجامعة بغداد الأستاذ الدكتور عذراء اسماعيل زيدان في ورقة بحثية بعنوان (الجامعة واثرها في الحد من الادمان حلول ومعالجات)، فيما شاركت التدريسية في قسم السياسات والتشريعات المدرس الدكتور اسراء سعيد عاصي في ورقة بحثية بعنوان (دور السياسة الجزائية في الحد من جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية داخل العراق)، وتطرقت التدريسية في قسم بحوث المجتمع الدولي المدرس المساعد زينب محمد خلف بورقتها البحثية لـ(دور السياسات الحكومية في الحد من أنتشار المخدرات )العراق إنموذجاً).

وانتهت الندوة بعدة توصيات منها:

– غرس القيم الأصيلة والتقاليد السليمة المنبثقة من تعاليم الإسلام، وتفصيل ما ينتج من أضرار ومخاطر بسبب المخدرات التي تهدد كيان المجتمع وتهدد أمن الفرد والأسرة والمجتمع.

– توجية البرامج التربوية حول المخدرات لزيادة معرفة الطلاب بالمخدرات من الناحية العلمية وتغيير أتجاهاتهم نحوها مع تعزيز الجوانب الدينية والقانونية لديهم.

– جعل عقوبة الناقل نفس عقوبة التاجر والمروج مع تشديد العقوبة على تجار المخدرات والمروجين والناقلين للمواد المخدرة الى عقوبة الاعدام.

– جعل الفحص الطبي الخاص بالسلامة من تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية الزامياً وبصورية دورية للموظفين وطلبة المدارس الثانوية والجامعات.

 

 

 

 

Comments are disabled.