اقامَ مركز دراسات المرأة ندوته المركزية العلمية “سلوكيات الإدمان عند النساء ومخاطر الأمراض النفسية، الطرحِ والمعالجات” وعلى قاعة مركز التخطيط الحضري والأقليمي

بحضور وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون الادارية الأستاذ الدكتور عدنان الجميلي المُحترم ورئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور بهاء ابراهيم عُمران المُحترم، ومساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور سهيل نجم عبد الله المُحترم، فضلاً عن النائب أبتسام الهلالي المُحترمة وعدد من الأساتذة الأفاضل من مدراء المراكز البحثية.

وابتدأت الجلسة البحثية بالكلمة الأفتتاحية من قبلِ السيدة مديرة مركز دراسات المرأة المحترمة الأستاذ المساعد الدكتور عذراء أسماعيل زيدان، وترأس هذه الجلسة الأستاذ المساعد الدكتور صبا حسين المولى رئيس قسم السياسات والتشريعات، ومقرر الجلسة المدرس المُساعد زينب محمد خلف.

وتضمنت الندوة العلمية عدد من الأوراق البحثية، منها:-

1- . “ أثر إدمان المخدرات على المرأة.

2-  مظاهر تفشي في المجتمع وتأثيرها على الأسرة.

3-“المخدرات والمؤثرات العقلية وأثرها على الفرد والمجتمع.

4- “التأهيل النفسي والصحي للمتعاطين، الحلول والمعالجات.

5-“دور العلاج المعرفي السلوكي في معالجة مرضى الإدمان”

وهدفت الندوة الى تسليط الضوء على ظاهرة سلوكيات الإدمان عند النساء ومخاطر الأمراض النفسية، متضمنة حالة أدمان المخدرات عند النساء و فضلاً عن التعريف بالمخدرات وأنواعها والمشكلات التي تسببها للمتعاطي، فضلا عن أسباب التعرض لخطر الادمان ودور الجامعات في مكافحة المخدرات،

وأنتهت الندوة المركزية بجملة من التوصيات منها:-

– تفعيل دور المؤسسات الأعلامية في نشر وسائل توعوية وتثقيفية مع مراعاة عنصر الأبتكار والتجدد في نشر هذه الوسائل، فضلاً عن تفعيل دور مؤسسات الضبط الأجتماعي كالأسرة ومنظمات المُجتمع المدني.

– بناء القدرات الطبية والصحية في مجال العلاجات النفسية منها الأرشاد النفسي، والأرشاد المعرفي السلوكي.

– إقامة ندوات ومؤتمرات وورش عمل موسعة عن الكشف المبكر عن الاضطرابات السلوكية والعقلية والنفسية لتعاطي المواد المخدرة او المؤثرات العقلية.

– وأوصت الورشة بإقامة الندوات والمؤتمرات وورش عمل موسعة في داخل الجامعات وخارجها للكشف المبكر عن الاضطرابات السلوكية والعقلية والنفسية لتعاطي المواد المخدرة او المؤثرات العقلية.

 الثلاثاء الموافق 2024/1/30.

 

 

Comments are disabled.