أقام قسم بحوث التمكين وبناء القدرات في مركز دراسات المرأة ورشة عمل تدريبية بعنوان ( العنف في المدارس _ تحليل اجتماعي ) لملاك مدرسة نضال العرب الإبتدائية المختلطة التابعة لمديرية تربية بغداد/ الكرخ الثانية.

هدفت الورشة التي قدمتها التدريسية م.م.هبة عبد المحسن عبد الكريم إلى توضيح مفهوم العنف المدرسي ومسبباته وأبرز صوره و آثاره على العملية التعليمية.

وتطرقت الورشة الى العنف بوجهته الإجتماعية وتحليل تأثير الفعل الاجتماعي على الطالب ، كما تخللت الورشة فقرة حوارية مع الملاك التربوي في المدرسة لطرح معاناتهم مع الطلبة ذوو السلوك العنيف للتعرف على أوجه الحلول او الإجراءات التي من الممكن أن تخفف ذلك السلوك في حال اتباعها.

وخُتمت الورشة يمجموعة توصيات من شأنها أن تحجم ظاهرة العنف المدرسي أهمها : –

١- الاهتمام بالتنشئة الأسرية والاجتماعية السليمة للطفل المبنية على الحب والتسامح ومعرفة الحقوق وإحترام الذات وترسيخ قيم المواطنة والابتعاد عن النقد الهدام للطفل لما له من تأثير سلبي في تكوين السلوك العنيف لديه.

لذا يجب على الأهل تعزيز ثقته بنفسه ومساعدته على معرفة مكامن القوة في شخصيته كونه يشكل الركيزة الأساسية لبناء المجتمع وتنميته .

٢- ضرورة متابعة الأهل للأبناء ومراقبة رفقتهم لما لهم من تأثير مهم في سلوكياتهم.

٣- اتباع الطرق الوقائية عن طريق التشخيص المبكر للأطفال الذين يقعون تحت تأثير الضغط الاجتماعي كالفقر او التفكك الأسري أو ظروف التهجير والنزوح والذين من الممكن أن يطوروا أساليب الإساءة البسيطة الى أساليب عنيفة مستقبلا ويكونون أشخاص خطرين في المجتمع .

٤- اعتماد برامج واساليب ومهارات التواصل الفعالة القائمة على حسن الاستماع والاصغاء واظهار الاهتمام بالطفل سواء من قبل الأهل أو المعلمين.

٥- تحديد السبل الكفيلة للحد من حالات العنف الذي يتعرض له الطلبة وتشجيعهم على( ثقافة عدم الصمت عن أي عنف يتعرضون له ) .

٦- إتاحة الفرصة للطالب لممارسة العديد من الأنشطة الرياضية والهوايات كونها من مصادر التنفيس الإيجابية للطاقة.

٧- استخدام أساليب تعديل السلوك مثل كتابة الاتفاقيات السلوكية الاجتماعية أي تحديد السلوك المقبول والسلوك المرفوض . كذلك استخدام طريقة العلاج القصصي للتخلص من عوامل الإحباط وتطوير القدرات الإدراكية لديه.

٨- وأخيرا ضبط سلوك الطلبة عن طريق تحديد وتحليل أسباب سلوكهم العنيف ثم القيام بالسيطرة على الأسباب تدريجيا للوصول الى مرحلة ضبط السلوك العنيف، وإحلال السلوك الايجابي البديل.

يوم الأربعاء 31/5/2023 

 

Comments are disabled.