عقد مركز دراسات المراة ورشة عمل ضمن حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة  ؛ حيث ألقت التدريسية م.م. هبة عبد المحسن عبد الكريم ورقة علمية في ورشة العمل التي عُقدت في كلية التربية للبنات – جامعة بغداد / قسم علم الاجتماع في يوم الأربعاء الموافق 30/11/2022و على قاعة المناقشات في القسم المذكور.

و حملت الورقة العلمية عنوان ” الصمت عن العنف مشاركة فيه ” تطرّقت التدريسية فيها الى التعريف بأبرز صور العنف و التمييز على أساس النوع الاجتماعي ؛ و ضرورة توعية الطالبات بما يحدّق بهنّ من مظاهر العنف و مخاطره في المجتمع ؛ و تشجيعهن على كسر الصمت في حال تعرضهنّ لأي شكل من أشكال العنف و من أي شخص كان مهما بلغت درجة قربه منهنّ ، لأن السكون عن العنف و عدم محاسبة مرتكبيه هو تشجيع على انتشاره في المجتمع.

كما تخللت الورشة فقرة تشجيعية للطالبات حملت عنوان ” كوني : شجاعة .. قوية .. متعلمة .. مبادرة .. متمكنة .. و اثقة .. و مستعدة لأي طاريء تتعرضين له في مسيرة حياتكِ “.

و خلصت الورشة الى جُملة من التوصيات أهمها :

– رفع مستوى الوعي لدى المرأة من أجل مواجهة أي عنف تتعرض له و يتم ذلك عن طريق تعزيز مفهوم وعي المرأة بذاتها كي لا تقع في فخ الاستسلام للعنف و يكون ذلك بتمكينها و تعليمها و تدريبها من خلال المحاضرات التوعوية و البرامج الفاعلة لتمكين النساء ، و مساعدتها على معرفة مكامن القوة في شخصيتها.

– تحسين صورة المرأة في المجتمع من خلال محاولة تغيير النظرة التقليدية عنها و الحرص على ترسيخ قيم المواطنة و الانصاف و العدالة الاجتماعية و القضاء على المفاهيم المغلوطة التي تساعد على التمييز ضد النساء .

– الاهتمام بتفعيل الاتفاقيات الدولية و القيام بالاجراءات القانونية الرادعة لمعاقبة الشخص المسيء و المعنّف للنساء .

– اعتماد برامج و سياسات لمعالجة تهديدات الأمن الانساني.

– تحديد السُبل الكفيلة للحد من حالات العنف الخفي الذي يواجه المرأة و تشجيعها على ثقافة ” عدم الصمت ” عن أي عنف تتعرض له.

 

 

 

Comments are disabled.