مديرة مركز دراسات المرأة تشارك في ورشة عمل حول ظاهرة

جنوح الاحداث

    اعلام المركز      

               شاركت مديرة مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد الاستاذة المساعدة الدكتورة سهام مطشر الكعبي في ورشة عمل اقامها مكتب المفتش العام بوزارة الداخلية حملت عنوان “ظاهرة جنوح الاحداث” .

وتمثلت مشاركة مديرة المركز بورقة العمل الموسومة “سيكلوجية جنوح الاحداث .. اطار مفاهيمي” تناولت فيها الاسباب والنظريات السيكلوجية لانحراف الاحداث والتي عزتها لأسباب نفسية تعود إلى شخصية الفرد. مبينة ان الإنسان المنحرف مريض نفسيا، فهو يتصف بالعنف والشدة و الاندفاع الراجع لتجارب و مواقف سيئة مر بها الفرد في مرحلة الطفولة وعلاقة الآباء بالأبناء في هذه المرحلة .

واشارت الكعبي الى ان انحراف الأحداث من وجهة النظر السيكولوجية يعد سلوكا مضادا يقوم على عدم التوافق أو الصراع، مؤكدة ان السلوك المضاد سمة واتجاها نفسيا واجتماعيا تقوم على شخصية الحدث المنحرف وتستند إليه في التفاعل مع اغلب مواقف حياته وإحداثها.

واجمع المشاركون على ضرورة ايجاد السبل الكفيلة لتجنيب الاحداث في الوقوع بالجنح ليبحثوا عن الحلول، بل يبادرو إلى نشر ثقافة احترام القانون، وتعريفهم بكيفية أخذ الحيطة والحذر من الوقوع في مستنقع الجنوح، ولاسيما أن أغلبهم يقـع في مشاكل الجنوح بدون قصد أو تعمد، حيث تسـوقهم الأقدار إلى الجنوح لقلة الوعي، وعدم الإدراك بأن هذا السلوك يقع تحت طائلة المحاسبة القانونية.

ودعا الباحثون الى وضع برامج علمية وثقافية واجتماعية حافلة، تستهدف جميع الشباب، وتسهم في خلق وسائل وأساليب جديدة للمعرفة، واستغلال الطاقات والوقاية من الجريمة، ما يستوجب تكاتف ودعم الجميع؛ خصوصاً مؤسسات الدولة ذات الطابع الامني والمؤسسات التعليمية والتربوية ووزارة الشباب والتعليم العالي وغيرها من البرامج التي تعزز حسن السلوك؛ كقيمة أخلاقية واجتماعية يتوجب على الجميع الالتزام بها من منطلق أن الوقاية خير من العلاج.


Comments are disabled.