محاضرة في مركز دراسات المرأة بجامعة بغداد حول ملك اليمين في الثقافة العربية الاسلامية

اعلام المركز

        القت المدرسة الباحثة في مركز دراسات المرأة بجامعة بغداد، افراح ذياب صالح محاضرة ضمن سلسلة محاضرات السمنار الاسبوعية حملت عنوان “ملك اليمين في الثقافة العربية الاسلامية” بحضور منتسبي المركز وباحثيه .

افتتحت الجلسة البحثية مديرة المركز الاستاذة المساعدة الدكتور سهام مطشر، بكلمة القتها اشادت بها بمضامين محاضرات السمنار الاسبوعية بما تنسجم واهداف المركز وتوجهاته في خدمة قضايا المرأة ومعالجتها في خدمة المجتمع .

وهدفت المحاضرة الى رد الشبهة التي الحقتها عصابات داعش الارهابية بالرسالة الاسلامية السمحاء، إذ قام التنظيم الاجرامي بسبي النساء الايزيديات وبيعهن كسبايا في سوق مفتوح بمحافظة الموصل بأسم الاسلام، بحجة ان ما فعله التنظيم التكفيري قد فعله النبي المصطفى واصحابه .

وبينت الباحثة تعامل الاسلام مع النساء الاسيرات والاسوة الحسنة للرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم والائمة المعصومين، إذ كانوا يشترون الاماء والعبيد ويعتقون رقابهم لوجه الله تعالى، فضلا عن تسليط المدرسة افراح ذياب الضوء على القراءات الحديثة للقران الكريم التي قالت ان ملك اليمين ليسوا سبايا حرب حسب ما ورد في بعض التفاسير القديمة طبقا لدراسة الايات من حيث اسباب النزول والتحري اللغوي للالفاظ، وقراءة مفهوم اليمين قراءة معاصرة وفق قوانين التحريم الدولية للمتاجرة بالعبيد وهو ما يتناقض مع الافكار التكفيرية للارهاب الداعشي الاجرامي .



Comments are disabled.