مركز دراسات المرأة بجامعة بغداد يحتفل بمناسبة المولد النبوي الشريف

اعلام المركز

           استضاف مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد الشيخ علي الفوادي لالقاء محاضرته الموسومة “مكانة المرأة في فكر النبي محمد صل الله عليه واله وسلم” والتي جاءت متزامنة مع الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف .

والقت مديرة المركز الاستاذة المساعدة الدكتورة سهام مطشر كلمة في افتتاح المحاضرة، هنأت فيها الامة الاسلامية عامة وممنتسبي المركز خاصة بهذه المناسبة السعيدة على قلوب المسلمين، مستلهمة من اخلاق النبي صل الله عليه واله وسلم ومنزلته العظيمة في مجتمعنا وعلاقاتنا الاجتماعية، شاكرة الشيخ الفوادي تلبيتهه دعوة المركز لالقاء المحاضرة، وزيارته له للمرة الثانية بعد مشاركته السابقة في احدة الندوات العلمية التي اقامها المركز .

بعد ذلك بدأت فقرات المحاضرة التي تناولت مكانة المرأة في فكر الرسول المسصطفى وال بيته الاطهار والرسالة الاسلامية السمحاء، و الحاجة الى اعادة النظر بالتراث الاسلامي ولاسيما الذي يسيء الى الرسول المصطفى والهجمة المدروسة لتشويه صورته العظيمة .

واضاف الشيخ علي الفوادي “لقد جاء الإسلام بالعديد من الإصلاحات الاجتماعية والإنسانية، ونجح النبي محمد في إحداث مجموعة من التغييرات الإيجابية التي كانت آنذاك تغييرات جذرية. وقد شملت هذه التغييرات قضايا المرأة والنوع الاجتماعي”. مبينا ما اجمع عليه المؤرخون من أن حقوق المرأة شهدت نقلة نوعية في عهد النبي محمد صل الله عليه واله وسلم وكيف كانت قبل الإسلام ملكية خاصة للأزواج يمكن توارثها. مشددا ان الإسلام جاء ليبطل هذا الاعتقاد ويؤكد على أن الرجال والنساء بعضهم أولياء بعض، مؤكد منح الإسلام للمرأة حقوقاً عدة من بينها الرفق والعدالة في المعاملة، وحق الملكية، وحق التعليم، وحق الميراث، والحق في الطلاق، وحضانة الأبناء، وحق العمل، مضيفا ان المرأة مارست العديد من الأدوار.

واستعرض الفوادي بما في كتاب الله القران الكريم والنبي المصطفى والائمة عليهم السلام من ايات وسور وشهادات بحق المرأة ومنزلتها وانصافها وجعلها متساوية مع الرجل ودورها في المشاركة بالحروب، مبينا بانها لم تكن تحمل السيف، بل كانت لها اسهامات عديدة اخرى، فضلا عن تميزها في مجال الطبابة والتجارة واعطائها حقوقها بعد ان كانت تباع وتشترى وعدم تعنيفها واهانتها، مجريا مقارنة مع مكانة المرأة في الغرب والتي هي اقل شأنا من مكانة المرأة في المجتمع الاسلامي ومن بينها احتفاظها باسمها ولقبها .

وفي نهاية المحاضرة قدمت مديرة مركز دراسات المرأة الاستاذة المساعدة الدكتورة شهادة تقديرة باسم المركز للشيخ علي الفوادي على تقديمه المحاضرة القيمة، وتاكيده على زيارات لاحقة سيقوم بها لالقاء محاضرات متخصصة تخدم بحوث المركز ودراساته المعنية بقضايا المرأة ولاسيما في الجانب التشريعي والفتاوى الخاصة بالمرجعية الرشيدة .


Comments are disabled.