مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد يفتح افاقا للتعاون العلمي مع وحدة البحوث والدراسات بالجامعة العراقية

اعلام المركز

           شارك مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد في الندوة العلمية التي اقامها قسم اللغة العربية بكلية التربية للبنات في الجامعة العراقية بعنوان “الابداع النسوي العراقي بين الاصالة والمعاصرة” والتي حضرها عدد من الشخصيات الرسمية والاكاديمية .

وتمثلت المشاركة بمديرة المركز الاستاذة المساعدة الدكتورة سهام مطشر الكعبي ببحثها الموسوم “المرأة العراقية والاسقف الزجاجية”، والذي عرضت فيه مفهوم المصطلح وابعاده واسبابه واثاره في الادبيات  العلمية وماينتج عنه من معوقات الابداع لدى النساء .

وبينت الكعبي في القائها للبحث محاولات المرأة العراقية لكسر الاسقف الزجاجية، واستعراض دورها التاريخي عبر عقود طويلة من القهر والعوز وتحملها مسؤولية ادارة شؤون المنزل عند غياب الزوج او الوالد او الاخ .

وبينت مديرة دراسات المرأة ماتضمنه الدستور العراقي لعام 2005 لتمثيل المرأة  (الكوتا) في السلطات الثلاث، والمناصب التي تتولها في ذلك .

وعلى هامش المشاركة في الندوة العلمية تم الاتفاق على فتح افاق التعاون بين مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد ووحدة البحوث والدراسات في كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية وذلك بغية ايجاد السبل الكفيلة في حل المشاكل المتعلقة بالطالبات في المرحلة الراهنة وسبل التحصين الفكري والنفسي في ظل التيارات الفكرية التي تهدف للنيل من المنظومة القيمية والدينية والاجتماعية التي عرفت بها المرأة العراقية .

يذكر ان الندوة جاءت لتحدد معايير الابداع النسوي ومقوماته وابداعه واحياء روح الحوار الفكري ومد الجسور مع المرأة المبدعة، وبيان اثر المرأة المبدعة في مواجهة الحياة وتحديات المرحلة، وتحديد العوامل الداعمة للمرأة المبدعة ماديا ومعنويا واقتراح الحلول المستقبلية لمشكلات المرأة للارتقاء بواقعها .

 


 

Comments are disabled.