مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد يشارك بورقة بحثية في ندوة علمية بمركز البحوث النفسية

اعلام المركز

           شارك مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد في الندوة العلمية التي نظمها مركز البحوث النفسية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع فريق البشاير النسوي تحت عنوان “سرطان الثدي والابعاد النفسية المؤثرة فيه”.

وتمثلت المشاركة بالقاء مديرة المركز الاستاذة المساعدة الدكتورة سهام مطشر الكعبي ورقة بحثية في الندوة عدت فيها يعد سرطان الثدي، السرطان الأكثر شيوعا في النساء، طبقاً للإحصائيات وما يسببه صدمة التشخيص من إضطرابات نفسية شديدة تؤثر علي الصحة النفسية و الجسمانية للمرأة، من هنا بدأ الإهتمام بالدعم النفسي للمرأة المصابة بسرطان الثدي، و دور الأسرة و الأصدقاء و المجتمع في مساعدتها للتغلب علي المرض وإجتياز المحنة بسلام.

وهدفت الندوة ببحوثها ودراساتها الى محاولة رفع الوعي والحد من سرطان الثدي، عن طريق التعريف بالأعراض والعلاج والابعاد النفسية المؤثرة فيه، ويأمل القائمون على هذه التوعية الى أن زيادة المعرفة التي ستؤدي إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي، الذي يرتبط بمعدلات أعلى للبقاء على قيد الحياة على المدى الطويل، فضلا عن إن الأموال التي يتم جمعها للعلاج ستكون مصدرًا للتوفير وعلاجًا دائمًا.

واكدت الكعبي اهمية عقد مثل هذه الندوات بهدف ايجاد السبل الكفية في الحد من التداعيات النفسية لهذا المرض وجهود التوعية، التي تعد أحد أنماط التبشير بالصحة، وزيادة مستويات المعرفة ومستوى تمكين المريض للتغلب عليه، وما تقوم المؤسسات التعليمية المعنية بحملات التوعية أو تقديم الخدمات المجانية، بهدف زيادة التوعية الثقافية النفسية بشأن مكافحة سرطان الثدي، وهي الحركة الاجتماعية التي تدعمها تلك المؤسسات، والتي تعد الحركة الأكبر المهتمة بـصحة المرأة.

وشهدت فعاليات المؤتمر كلمات مدير مركز البحوث النفسية ورئيس اللجنة التحضيرية و توزيع الشهادات التقديرية بين المشاركين من مختلف تشكيلات جامعة بغداد  .


 

 

Comments are disabled.