أقام قسم السياسات والتشريعات بمركز دراسات المرأة التعاون مع جامعة آشور الاهلية ،  ندوة علمية موسومة بـ( النساء ذوات الاحتياجات الخاصة في الإطار القانوني العراقي) وذلك على قاعة المؤتمرات الخاصة بجامعة آشور الأهلية.
تضمنت الندوة التي جاءت بالتعاون مع جامعة آشور الأهلية عدداً من البحوث المقبولة منها لـ أ.م. د عذراء اسماعيل زيدان و أ.م. د صبا حسين من مركز دراسات المرأة ببحث معنون بـ (مفهوم ذوات الاحتياجات الخاصة) و م.د شيماء ماجد كاظم من مركز دراسات المرأة و م.د. غصون مزهر حسين من جامعة المستنصرية كلية الآداب ببحث موسىم بـ (ذوات الهمم في قوانين العراق القديم) وتقدمت من مركز دراسات المرأة م . د اسراء سعيد عاصي ببحث عن (الحماية الجزائية لذوات الاحتياجات الخاصة ) و م. د ريام عبد الستار ببحث عن ( موقف المشرع العراقي لضمان حقوق النساء ذوات الاحتياجات الخاصة) فيما شاركت م.د رنا طالب ياسين ببحث معنون بـ( الدعم النفسي لذوات الاحتياجات الخاصة) وكانت لـ م. هبه عبد المحسن بحثاً عن (الحماية الاجتماعية للنساء ذوات الاحتياجات الخاصة)
فيما كان لـ م.م سعد رحيم بحثاً بخصوص( حقوق احتياجات النساء ذوي الاحتياجات الخاصة) و شارك م.م. براء ماجد عبد الحميد ببحث خاص بـ(مفهوم الاحتياجات الخاصة في عالمنا المعاصر).
فيما كانت هناك عدة من بحوث مشاركة في الندوة منها بحث م.د لارا حسن عبد الله و م.م زينب محمد خلف من مركز دراسات المرأة المعنون بـ(دور السياسات الحكومية في دعم ذوي الهمم) ، فضلاً عن بحث م.م سما إبراهيم المعنون بـ( مفهوم النساء ذوات الاحتياجات الخاصة)، وشاركت م.م زهراء خضير ببحثاً مختص بـ( التمكين لا الشفقة)، وكان لـ أ.د سعد هادي و أ.د وليد عبود من كلية التربي ابن رشد/ جامعة بغداد بحثاً بعنوان(دور منظمات المجتمع المدني في دعم المرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة)، وبحث م.م الزهراء سالم الموسوم بـ( الضمانات القانونيّة لذوي الهمم).
واختتمت الندوة بعدة توصيات منها:
1. تطوير التشريعات النافذة بما ينسجم مع المعايير الدولية المتصلة بحقوق الاشخاص ذوي الهمم.
٢. تبني خطط استراتيجية واضحة للنهوض بواقع الاشخاص ذوي الهمم وجعلها من الاولويات وتوفير الموارد المالية اللازمة لوضع تلك الخطط موضع التنفيذ.
٣. على السلطة التشريعية والتنفيذية اتخاذ الاجراءات والتدابير لضمان حقوق ذوي الهمم في التعليم والصحة والعمل.

 الاثنين الموافق 2024/2/26

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.