أقام قسمُ السياسات والتشريعات في مركز دراسات المرأة يوم الاثنين الموافق 16/10/2023، حلقة نقاشية بعنوان ” موقف التشريع العراقي من سفر الابناء القصر مع الام المطلقة الحاضنة” .

وناقشت الباحثة م.م ايمان حمزة حسين ، والباحث م.م.كمال سامي كامل مجموعة من جوانب الحلقة النقاشية منها: الخلافات الأسرية وتأثيرها على الأطفال ، وقانون الاحوال الشخصية رقم 188 في 1959 في المادة 57 منه واستحقاق الأم للحضانة بالدرجة الأولى بوصاية شرعية وجبرية للوالد على الطفل المحضون فضلاً عن المشاكل التي تواجه منع المستمسكات عن الام وايضاً هجرة الام بالطفل واخفاءه عن والده وحرمان الاب من اطفاله وهو ما يمس حقوق الطفل والاب معاً.

وانتهت الحلقة النقاشية بجملة من التوصيات منها:

– دعوة المشرع العراقي لتنظيم احكام السفر بالمحضون عن طريق تضمين نصوص في قانون الاحوال الشخصية ، بشكل يساعد الوصول لقاعدة سهلة يعتمدها القضاء في التطبيق.

– اعطاء محكمة الاحوال الشخصية سلطة تقديرية في مسألة سفر المحضون بما يضمن توازن العلاقة بين الاب والام وبما لا يؤثر على مصلحة المحضون، كذلك دراسة حالة الطلب هل هو سفر لغرض العلاج ام الدراسة ام السياحة وهل مدة طويلة الامد ام قصيرة في ضوء تقديم الضمانات الكافية من قبل الام .

– تعزيز دور الباحث الاجتماعي في المحاكم العراقية ، بشكل يكون له دور فعال في ايجاد الحلول للمشاكل الاجتماعية .

 

Comments are disabled.