عقد مركز دراسات المرأة / جامعة بغداد – وحدة ضمان الجودة و تقويم الأداء الدورة التدريبية الالكترونية الموسومة بـ ” تعزيز مُساهمة النساء في المحافظة على البيئة و الحدّ من التلوث البيئي ” و ذلك في يوم الاثنين الموافق 15 أيار من عام 2023 و على منصة Google Meet . ​
و ألقى الدورة التدريبية الأستاذ المساعد الدكتورة سلوى هادي أحمد من كلية الهندسة / جامعة تكريت ، تناولت فيها مفهوم التلوث البيئي بمعناه العام و أبرز المشكلات البيئية التي تواجهنا يومياً و مدى تأثير المرأة في تغيير المعادلة لصالح البيئة و التخفيف من آثار التلوث.
كما تناولت طرق متعددة تسهم في تقليل مخاطر الملوثات و تقلل بنسبة ما من الهدر في الطاقة و المياه ؛ و تتمثل اهم هذه الطرق في تقليل هدر المياه أثناء الاستحمام أو الاستعمال الشخصي و عدم ترك صنبور الماء مفتوحاً بلا داعي ، كما أشارت الى ضرورة فضل قوابس الاجهزة الكهربائية في حال عدم استعمالها من أجل تقليل المخاطر و الحريق ، و أشارت الى أهمية زرع نباتات التي لا تتطلب رعاية أو ري متواصل كالصبار و النباتات الطبية .
و تطرقت د. سلوى الى أهمية تربية الأطفال منذ الصغر على الاهتمام بالبيئة و زيادة مستوى الوعي البيئي عندهم من خلال تكثيف الجهود الرامية الى تثقيف الام كونها الانسان الاكثر تواصلا مع الطفل و المسؤولة في المقام الأول عن تربيته و تنشئته. كما أشارت الى ان التقليل من التلوث و المحافظة على بيئة نظيفة تتطلب جهداً جماعياً و حكومياً بهذا الصدد.
و توصت الدورة التدريبية الى عدة نقاط أهمها احكام السيطرة على مظاهر التلوث البيئي من خلال تفعيل طرق و أساليب التنمية المستدامة لمعالجة آثار التلوث في المياه و التربة و الهواء ، و القضاء على الأمية البيئية من خلال نشر الوعي و اسهام المواطنين في حملات حماية و تنظيف البيئة و معاقبة المخالفين و المسببين لضرر البيئة و فقا لقوانين صارمة معدّة لهذا الغرض ، و ضرورة تدريب الجيل الناشيء منذ الصغر على الاهتمام بمحيطهم من خلال تثقيف أولياء الأمور عن طريق وسائل الاعلام و المدرسة ، و تقنين استهلاك البلاستيك لاسيّما الأنواع غير القابلة للتدوير.
كما أقترحت بدأ بحملة ( صفر نفايات ) خلال شهر واحد و جعلها حملة تمتد على جميع الحرم الجامعي للمساهمة في تقليل التلوث ، و البدء بتدوير النفايات بطرق حديثة و صحيحة و عزل البلاستيك عن الأوراق و العلب لتسهيل تدويرها ، و تعميم هذه الطرق على نفايات الحرم الجامعي ، و تثقيف المواطنين من خلال عدة وسائل منها طبع البوسترات و فولدرات توعوية و توزيعها على المباني السكنية لارشادهم حول تقليل استهلاك المياه و الطاقة الكهربائية . 

 

Comments are disabled.