نظم مركز دراسات المرأة / قسم السياسات والتشريعات حلقة نقاشية بعنوان ( دور المرأة في صنع الأمن والسلام/دراسة في قرار مجلس الأمن الدولي 1325 ) وألقت أ.م.د أزهار عبد الكريم الشيخلي من كلية الفارابي الجامعة الحلقة النقاشية وتناولت فيها عدة محاور بحضور تدرسي وموظفي مركز دراسات المرأة .
وناقشت أ.م.د الشيخلي قرارات مجلس الأمن الذي صدر عام 2000 المختص بوضع النساء في المناطق المتعرضة للنزاعات، مبينةً بأن أهم بنوده كانت “زيادة مشاركة المرأة في جميع مستويات صنع القرار وفي عمليات حل الصراعات والمشاركة في حفظ السلام ، فضلاً عن تناول قضايا الجندر في أوقات السلام وتجنب العفو عن الجرائم التي وقعت في الحرب ضد المرأة”.
و وضحت بأن :” دخول داعش عرقل خطة العراق السباقة في تنفيذ قرار مجلس الأمن والتي صدرت عام 2014 ، وتحولت بعد ذلك الى خطة طوارئ تحوي ثلاث ركائز عوضاً عن خمس”.
وتابعت الشيخلي بأن :” الحكومة العراقية اعتمدت في كانون الاول عام 2020 الخطة الوطنية الثانية لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي مستندة على مبدأ المساواة بين الجنسين وتعزيز الحقوق الأساسية للمرأة التي تنسجم مع المواثيق الدولية والقرارات الأممية”، مشيرةً الى إن وضع الخطة كان تشاركيًا بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني وهيئة التشريع.

يوم الإثنين 15/5/2034  قاعة الإجتماعات في المركز .

 

Comments are disabled.