نظم مركز دراسات المراة / قسم بحوث المجتمع الدولي الندوة العلمية الموسومة ( السياسات الدولية وحماية المرأة في ظل المتغيرات المناخية والتصحر أنموذجًا ) شارك فيها ثلاثة عشر باحثاً .

اولى البحوث للأستاذ الخبير جمعة الدراجي رئيس مجلس ادارة الجمعية العراقية لاحياء وتطوير الاهوار تحدث فيه عن الواقع الحالي في اهوار جنوب العراق ودور المرأة الريادي في تحمل المتغيرات المناخية في جنوب العراق ، وبحث الاستاذ احمد الالوسي رئيس مهندسين في وزارة الموارد المائية الموسوم (المتغيرات المناخية والتصحر واثارها الاجتماعية على المرأة) متحدثاً عن الأثر الاجتماعي للشحة المائية على المرأة العراقية في الوقت الحالي والطرق الرئيسة الواجب اتباعها لتفادي ازمة شحة المياه، ومن ثم بحث رئيس المهندسين الاستاذ رائد عبد صالح لفته من وزارة الصناعة والمعادن في الموسوم (الآليات والسبل لمواجهة خطر التصحر وإمكانية تطبيقها في العراق) والذي يتحدث عن الطرق العلمية التي يجب على المواطن والدولة اتباعها لتجاوز خطر التصحر في العراق، وبحث أ.م.د. رياض عبد ابراهيم من مركز الدراسات الدولية الموسوم (السياسات الدولية واثرها على دور المراة في المجتمع التغير المناخي انموذجا) متحدثاً عن الدور الإجتماعي للمراة العراقية وكيفية تأثره بالسياسات الدولية وكيف تواجه المرأة التصحر في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية ، ومن ثم بحث تشارك فيه د.باسم شبع عبد رئيس قسم الموارد المائية و أ.م.د.علي عمران محسن و م.د.محمد راشد طاهر من هندسة الموارد المائية جامعة بغداد الموسوم (اثر التغير المناخي على الواردات المائية لنهري دجلة والفرات) ، وبحث أ.م.د. هالة محمد حسن من جامعة ديالى الموسوم (تأثير الجفاف على النساء واهم الامراض الانتقالية)، والكثير من البحوث التي اغنت الندوة بالمعلومات العلمية ‏وتخللت الندوة عدة مداخلات من قبل المشاركين وفي الختام ثمن مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد جهود الباحثين بشهادات تقديرية .

اهم التوصيات :-

اولا ضرورة ان تكون مسألة تداعيات تأثير المناخ على حياة النساء ضمن المواضيع التي يجب أن تكون على مائدة الحوار الدولية.

ثانيا تمكين المرأة اجتماعيا و اقتصاديا وسياسيا مشاركتها الفعالة في اتخاذ القرار وتشجيع المنظمات النسائية وتعزيزعا لضمان قدرتها على التعامل الايجابي مع مسألة الكوارث الطبيعية والتقلبات المناخية وهذا من ضمن أولويات دائرة تمكين المرأة .

ثالثا إدارة موارد المياه بشكل موضوعي وعلمي وفقا للتقنيات الحديثة التي من شأنها تقليل الهدر في المياه .

رابعا:منح اكبر ما يمكن من قروض الى المرأة وخاصة للمشاريع الصغيرة وفي مجال الحرف اليدوية وتشجيعها على العمل من منزلها وبأعمال بسيطة على الاقل لسد رمقها واطفالها دون الحاجة الى العمل خارج المنزل ومواجهة الظروف الصعبة .

خامسا: الاستفادة من الامكانيات والقدرات المتخصصة ب العلوم البيئية وتوفير الدعم ب مختلف انواعه والاستفادة من التجارب العلمية وتوظيفها بما يناسب متطلبات المرحلة .

٢) عقد الندوات والمؤتمرات والحلقات النقاشية وورش العمل الهدف منها نشر الوعي والارشاد والتثقيف ب خطورة المرحلة القادمة وبشكل خاص على النساء و التي تهدد الاستقرار السكاني والامن والمناخ والعمل على ترشيد الاستهلاك ومخاطر التصحر والمشاكل البيئية .

٣) العمل على إيجاد استراتيجية دولية – سياسية ثابتة تعكس مصالح العراق في الحفاظ على بيئة امنة مستقرة من خلال تبني سياسات خارجية مع دول الجوار تقوم على تبادل المنفعة الاقتصادية والسياسية بما يخدم متطلبات المرحلة.

يوم الاثنين الموافق 8/5/2023 .

 

 

 

Comments are disabled.