يحتفي العالم في الخميس الاخير من شهر نيسان / ابريل من كل عام ب ” اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

حدد الاتحاد الدولي للاتصالات والمجتمع التكنولوجي العالمي (ICT) هذا اليوم للإحتفال بالفتيات في مجال التكنولوجيا.

ومنذ انطلاقته في العام 2010 تم تنظيم أكثر من 1300 احتفال في 90 دولة شاركت فيه العديد من الفتيات من جميع انحاء العالم واليوم أصبح هذا الحدث عالميا تشترك فيه أغلب دول العالم.

الهدف من تخصيص يوم دولي للفتيات في مجال التكنلوجيا هو التشجيع على تهيئة بيئة عالمية لتمكين الفتيات والشابات من إجراء دراسات وشغل وظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات وصولاً الى تحقيق التوازن الجندري في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مختلف الأصعدة المهنية. وقد دعمت جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للاتصالات هذا اليوم ، كما دعمت وكالات الأمم المتحدة هذا المشروع الذي اعتبرته مبادرة قد تكللت بالنجاح الفعلي من خلال مساهمة كثير من الدول و منها الدول العربية، وأطلقت منظمة الامم المتحدة للثقافة (اليونيسكو) برامج عدة و مسابقات الهدف منها تشجيع الفتيات على دخول حقول التقنية و الهندسية و العلوم و الرياضيات.

ويتوافق دعم تعليم النساء والفتيات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع أهـداف التنمية المستدامة ولاسيما الهدف الخامس الذي يرمي إلى تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات في مجال التكنلوجيا ومنها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تم اختيار “المهارات الرقمية من أجل الحياة” موضوعاً لليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لهذا العام

ويشارك مركزدراسات المرأة في جامعة بغداد (باليوم الدولي للفتيات في عالم التكنولوجيا و المعلومات(ICT) من خلال التعريف بهذه المناسبة ونشر الوعي بأهميتها انطلاقاً من الحاجة الى العمل و تكريس الجهود لتأهيل و تمكين الفتاة العراقية من الدخول الى قطاع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات اسوةً بدول العالم المتقدم وردم الفجوة مابين الجنسين في هذا المجال .

 

 

Comments are disabled.