عقد مركز دراسات المراة / حدة ضمان الجودة و تقويم الأداء ورشته العلمية الالكترونية الموسومة بـ ” فن الاتكيت و السلوك الاداري في الجامعة ). 

و قد حاضر فيها كلاً من : السيد أ.م.د. عماد حسين الحسيناوي من كلية العلوم السياحية / الجامعة المُستنصرية بورقته العلمية عن ” ممارسات ادارة المراسم و الاتكيت و دورها في تحقيق السعادة التنظيمية ” ، و كذلك السيدة أ.م.د. منال عبد الجبار السمّاك رئيس قسم الفندقة في كلية العلوم السياحية / جامعة الموصل بورقتها العلمية عن ” دور الاتكيت في التنشئة المجتمعية و علاقته بالسلوك المجتمعي ” .

و تناول الدكتور الحسيناوي في ورقته حول أهمية إدارة المراسم و الاتكيت كونها تمثل الخط الدفاعي الأول للعلاقات الاجتماعية و التنظيمية في الوضع الراهن و في المستقبل ؛ و في أهمية السلوك التنظيمي الراقي و إمكانية ان تحقق المؤسسة لموظفيها أقصى الرفاهية أو ما يُسمى بمُصطلح السعادة التنظيمية ؛ إذ يتم ذلك من خلال توفير كل وسائل الراحة و النظام و البهجة للموظف في بيئته العملية و مساعدته على تحقيق مستوى متقدم من الاتكيت الاداري وفق ما تدربه عليه مؤسسته و هو ما ينعكس لاحقاً على الجو المهني السائد في المؤسسة التي ينتمي اليها الموظف.

و تناولت الدكتورة السماك مفهوم فن الاتكيت Etiquette و جذوره و أهمية الالتزام به كونه يمثل السلوك المتحضر من الفرد ، كما أشارت الى عدة سلوكيات متفق عليها عالمياً في فن الاتكيت و عن قيام الكثير من السياسيين و الشخصيات البارزة عالمياً بإتباع فن الاتكيت كونهُ دلالة رقي و تقدم . و أشارت الى أهمية عدم القيام ببعض السلوكيات في الأماكن العامة و عن ضرورة تدريب الجيل الناشيء على طرق راقية و متحضرة في السلوك الانساني.

و تخللت الورشة الكثير من المداخلات و الاستفسارات من قبل السادة الحضور من الأكاديميين و الموظفين .

و خلصت الورشة الى جُملة توصيات منها :

– ضرورة تفعيل أساليب و دورات تدريبية على فن الاتكيت في المؤسسات الحكومية سعياً للسعادة التنظيمية و تطويرا للمناخ الخاص بالعمل على ان تستهدف الكادر التدريسي و الوظيفي سواء في الجامعة أو ما يماثلها من المؤسسات الحكومية.

– ضرورة تفعيل مادة تعليمية عن الأخلاق في المدارس و جلعها مادة أساسية و تدريب الطفل منذ صغره عليها.

– تفعيل دورات تدريبية و توعوية للآباء و أولياء أمور الطلبة بشأن طرق التربية الحديثة و السليمة و التي تتضمن في بنودها فن الاتكيت و حسن التعامل مع الطفل.

– ضرورة تدريب طلبة الجامعة على حسن التعامل و احترام الهيئة التدريسية من خلال تفعيل دورات تدريبية عن فن الاتكيت و تحصين الجوانب الفكرية تستهدف طلبة الجامعة لاسيّما مع انتشار الأفكار الغريبة و العولمة الفكرية.

– التذكير ببنود أخلاقيات المهنة و حثّ الأكاديميين على ضرورة التعامل الحسن مع طلبتهم و اتباع أسلوب المنطق في الحوار معهم.

و اختتمت الورشة الالكترونية بتقديم الشكر للسادة المحاضرين و الحضور .

تمت ادارة الجلسة و المنصة من قبل الدكتورة ريم خميس مهدي م. وحدة ضمان الجودة و تقويم الأداء في مركز دراسات المرأة / جامعة بغداد.

 ” على منصة نن Google Meet في يوم السبت الموافق 17/12/ 2022.

 

Comments are disabled.