ضمن نشاطات مركز دراسات المرأة في حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المراة. وبتوجية من قبل مديرة المركز ا. م. د عذراء إسماعيل اقام المركز ورشة علمية اشترك فيها عدد من اساتذة المركز قدموا اوراق بحثية توضح مفهوم العنف واشكالة. فقدم م. سنان صلاح رشيد / قسم بحوث المجتمع الدولي محاضرة عن الاطار العام ليوم 16 لايقاف العنف ضد المراة . من حيث سبب الاختيار هذا التاريخ وموقف الامم المتحدة من العنف الموجة للمراة مع الاشارة الى اهم المواثيق الدولية المتعلقة بموضوع ورقته البحثية المعنونة ( الاطار العالمي لحملة 16 يوم ).
كما اشارت ا. م. د. صبا حسين / قسم السياسات والتشريعات عن مظاهر العنف في المجتمع العراقي بعد 2003 العنف الموجة للمراة. والاطفال. والزواج المبكر. وعقوق الوالدين. وارتفاع معدل الطلاق كلها مظاهر اجتماعية تهدد الاسرة اولا والمجتمع ثانيا.
كما تحدثت
م.م.هبه عبد المحسن عبد الكريم التدريسية في مركز دراسات المرأة -قسم بحوث التمكين وبناء القدرات في ورقتها البحثية
( العنف الاسري في ظل تداعيات الازمات الحالية في العراق )
عن مفهوم اللعنف الاسري وأبرز صور التمييز على اساس النوع الاجتماعي وتوضيح ابرز اسباب تفاقم معدلات العنف الاسري ابان الازمات الانسانية ، فتردي الاوضاع الاقتصادية وشحة الموارد الاساسية وتعطل منظومة الخدمات الاجتماعية غالبا ما تقود الى ازدياد حالات العنف الجندري نتيجة الضغوطات النفسية التي تقع على الافراد اوقات الازمات.
اتتهت الورشة بتوصيات اهمها:
١. رفع درجة الوعي لدى المرأة من اجل مواجهة اي عنف تتعرض له.وتسليحها بالتعليم وتمكينها وتعزيز ثقتها بنفسها كي تكون قادرة على حماية نفسها اوقات الازمات التي تعيشها المجتمعات.
٢. تبني استراتيجية وطنية خاصة للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة .
٣. تحديد السبل الكفيلة للحد من حالات العنف الخفي الذي تتعرض له المرأة .
٤.غرس المفاهيم الايجابية الخاصة بأهمية دور المرأة في المجتمع ونبذ الصور المجحفة بحقها. فهي الساند الاول لأسرتها اذا ما حلت ازمة في المجتمع.
حضر النشاط العلمي الى جانب اساتذة المركز ضيوف من وزارة النقل/ الخطوط الجوية العراقية.

 

 

Comments are disabled.