أقام مركز دراسات المراة /  قسم السياسات والتشريعات وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة عذراء اسماعيل زيدان مديرة المركز ورشة الكترونية حول ” استدامة البيئة الجامعية ” .
ولتوضيح فكرة الورشة شارك عدد من الاكاديميات باوراق بحثية ، فتحدثت أ.د.وسام علي الخالدي استاذة الادب العربي الحديث ونقده /جامعة الكوفة / كلية التربية للبنات / المرأة الاكاديمية وتأثيرها في استدامة الحياة الجامعية ، اشار بان المرأة الاكاديمية محورا هاما في استدامة الجامعات ..فكان لها تأثير على مخرجات التعليم و.على صوره في المستقبل …اذ فرضت الطبيعة المتغيرة للجامعات والتحديات التي يواجهها التعليم العالي ادورا متعددة ومتجددة تقوم بها المرأة الاكاديمية لمناسبة هذا التغيير. من خلال تحديد الرؤية وتطوير المبادرات ….وغيرها.
اما أ.سوسن صبيح حمدان / كلية التربية الاساسية /الجامعة المستنصرية ، عنوان ورقتها البحثية “البيئة الجامعية بين الواقع والطموح ” ي فقدمت تعريف للبيئة الجامعية، والعوامل المؤثرة على سلوك الطلبة خلال دراستهم في الجامعة ، و تشمل البرامج التعليمية و المناهج الدراسية ، إضافة إلى الأنظمة و الرؤى و القرارات و الأجهزة و الموافق الموجودة في الجامعة . وبما أن الطالب أحد المحاور الأساسية التي تقوم عليها التعليم الجامعي، فإن النجاح في تأهيله تأهيلاً مناسبًا يتوقف على نجاح العملية التعليمية والبحثية ، ومن خلاله يظهر أثر الجامعة في رفد المجتمع بالكوادر التي يحتاجها في شتى المجالات ، ومنهم يخرج باحثون أكفاء يكونون امتدادا لأداء الجامعة لرسالتها ، وللوصول إلى أفضل النتائج ، تعمل الجامعات على تهيئة البيئة المناسبة لاستخراج الطاقات عند الطالب ، وتذليل العقبات التي قد تعترضه في أثناء دراسته الجامعية .
تهدف هذه الورقة الى بيان أهم مكونات البيئة الجامعية، والعقبات التي تقف حائلاً أمام تحقيق بيئة جامعية سليمة، وعليه تم تقسيم الورقة البحثية الى ثلاث محاور، المحور الاول يمثل مدخلاً للموضوع من خلال بيان مفهوم البيئة الجامعية أما المحور الثاني فخصص لمكونات البيئة الجامعة وجاء الثالث لمناقشة ملامح البيئة الجامعية المستدامة.
اما أ .د سميرة عطوان / مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية فأكدت اهمية دور المرأة في تحقيق التنمية في المجتمع من خلال ورقتها البحثية المعنونة ” دور المرأة في التنمية المجتمعية ” .
اختتمت الورشة بالورقة البحثية المشتركة أ.م.د صبا حسين مولى /مركز دراسات المرأة.أ.م.د. غصون مزهر حسين /كلية الاداب /جامعة المستنصرية عن ” مشاركة المرأة في تحقيق التنمية المستدامة في إطار التعليم العالي ” تم الاشارة الى أهمية تفعيل دور المرأة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة من خلال دورها في التعليم العالي ،هذه الدعوة مستوحاة من الأزمات المستمرة في الجامعات العراقية ، لذا نعتقد أن عدم التوازن النوع الاجتماعي في قيادة الجامعات احد العوامل في الأزمات المستمرة التي أصبحت حاجزاً أمام تحقيق التنمية المستدامة وأهدافها التي تسعى الدول جميعها لتحقيقها .

Comments are disabled.