نشرت التدريسية ام.د صبا حسين بحث مشترك في مجلة كلية التراث الجامعة ببحث عنوانه جودة خدمات المعلومات في مكتبة المجمع العلمي ،

تضمن البحث الجودة هي مقياس لكفاءة الشيء حيث يقوم الإنسان من خلالها بتحديد درجة تميز هذا المشروع أو الشيء الذي يهدف إلى تقييمه عن طريق تحديد نقاط تميزه ونقاط ضعفه ومحاولة القضاء قدر الإمكان على أي خلل فيه. من المهم عند تحقيق الجودة القيام بالتأكد من أن خصائص المنتج قابلة للتعديل والتطوير حيث مع اختلاف متطلبات السوق قد يلجأ المصنع إلى تغيير بعض مواصفات المنتج حتى يواكب التغير الجديد ويعمل على التطوير.

بشكل عام وفي المكتبات بشكل خاص كمعايير لقياس جودة خدمات المعلومات مع الاشارة الى مكتبة المجمع العلمي العراقي كأنموذج لقياس جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين حيث تم اجراء الدارسة على (150 ) مستفيدا من خدمات مكتبة المجمع العلمي العراقي ًوذلك باستخدام مقياس الإدراكات / التوقعات والذي يقوم على اساس مقارنة توقعات المستفيد (ت) لكل بعد من ابعاد جودة الخدمة والعناصر التي تضمنها ، وما يقابلها من ادارك فعليا، واستخدم منهج دارسة الحالة لواقع اداء المكتبة من حيث الخدمات التي تقدمها ، وتم الاعتماد على المقابلة والاستبانة ( التي وزعت على اساتذة وطلبة الدارسات العليا والأولية ) .

وقد توصل البحث الى عدة نتائج وتوصيات منها :

1- مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين كانت سلبية لآنها لا ترتقي الى مستوى توقعاتهم من الخدمة 2- ضرورة ايجاد كافة الحلول والمعالجات بما يطرأ من عيوب وخلل في اثناء استخدام المستفيدين للمكتبة وصولا الى مبدأ الاحتفاظ بالمستفيد.

 

 

Comments are disabled.