نظم قسم بقحوث التمكيم في المرأة باشراف الاستاذ المساعد الدكتور عذراء اسماعيل زيدان مديرة المركز  و بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ورشة عمل افتراضية بعنوان ( أطر ومناهج النوع الاجتماعي /تحليل السياسات والمشاريع من منظور النوع الاجتماعي ) في الخامس من تشرين الثاني عام 2020 . هدفت الورشة الى اثارة الوعي بأهمية ادماج النوع الاجتماعي في السياسات والبرامج تحقيقا للمساواة ولضمان عملية تنمية متكاملة وعادلة ومستدامة . قدمت الورشة مستشارة النوع الاجتماعي في البرنامج الانمائي للامم المتحدة الخبيرة سندس عباس وادارتها الدكتورة اسماء جميل رشيدمن مركز دراسات المرأة يعد مفهوم ادماج النوع الاجتماعي استراتيجية مهمة تضمن الاخذ بعين الاعتبار ومراعاة احتياجات النساء
والرجال واهتماماتهم وتجاربهم في تصميم وتنفيذ اي برنامج أو مشروع بحيث تستفيد النساء والرجال بصورة متساوية . ويمثل تحليل النوع الاجتماعي مدخلا مهما لإدماج النوع الاجتماعي، والخطوة الأولى في بناء أي استراتيجية او سياسية او برنامج ويعتمد على تحليل الاختلافات وأوجه اللامساواة ويبرز ارتباط اللامساواة بالتحديات التنموية المطلوب مواجهتها، ويوضح الآثار المحتملة لذلك، ويشجع على اختيار مسارات بديلة. كما يعد خطوة مهمة لتقوية قدرة السياسة او البرنامج على تلبية الاحتياجات المختلفة ودمج اهتمامات النساء والرجال خلال دورة حياة المشروع.
وفي هذا الاطار ناقشت الدكتورة سندس عباس – مستشارة النوع الاجتماعي في البرنامج الانمائي للامم المتحدة مع الحضور طرق وادوات اجراء التحليل الجندري مبينة انها عملية تتضمن جملة من الخطوات التي تعتبر اساسيات ويمكن تلخيصها بالتالي:
 يتطلب تحليلا معمقا لحالة النساء والرجال والمعوقات والفرص وقياس الاثر عليهما بناء على
النتائج
 استخدام المؤشرات الرقمية ولكن دون الوقوف عندها
 الأمر لا يتعلق فقط بالوصول إلى الموارد وانما ايضا التحكم فيها ايضا
 قياس مدى شراكة النساء في تطوير الحلول
 استشارة الخبراء في تصميم البرامج
ويمكن إجراء تحليل النوع الاجتماعي على جميع المستويات، وفي جميع القطاعات اذ يسهم في تحسين فهمنا لما يلي: سبل تأثير التقسيم الجندري للعمل وأنماط صنع القرار والفروقات الجندرية في النشاطات المتعلقة بالمشاركة في مراقبة الموارد كالدخل والوقت والتكنولوجيات والخدمات. كما تسهم في تحديد من يملك قدرة أكبر على الوصول إلى الفرص كالأراضي، والماشية، والخدمات المالية، والصحة والتعليم، وفرص التعليم، والمعلومات والاتصالات، والمنافع. كما يمكن تنفيذ تحليل النوع الاجتماعي بأستخدام مصفوفة التحليل الجندري وهي عبارة عن اداة تحليل لمشاريع التنمية على المستوى المجتمع المحلي تساعدنا في تحديد التاثيرات المختلفة لإجراءات التنمية على كل من المراة والرجل.

في ختام الورشة اكد الحضور على ضرورة تصميم كتيب تعريفي حول أهمية اجراء التحليل الجندري ليكون بمثابة دليل يستنير به ذوي الاختصاص اثناء تنفيذ التحليل.

عبر تقنية الزووم ويمكنكم المشاركة عبر الرابط:
https://undp.zoom.us/j/98582299550

Comments are disabled.